- ال CC هو السعه اللتريه لغرفه إحتراق الموتور ويقاس بالسنتيمتر مكعب، يعني مثلاً ( موتور 1400 CC و 4 سلندر : يكون لكل غرفة إحتراق 350 سم مكعب ).
- الHP أو Horse Power هو عدد الأحصنه و يُتسخدم لقياس الطاقه الحركيه فى الموتور وتقاس غالبا على حسب تكنولوجيا الموتور حسب الشركه المصنعه. وكثيرا ما يربط العديد بين السعة اللترية للمحرك CC بعدد الأحصنة في السيارة HP وهذا أمر خاطئ لأنه يمكن أن نجد مثلا محرك سعته اللترية 1600 ينتج قدرة 108 حصان , ومحرك أخر من شركة أخرى بسعة 1600 حصان ينتج لنا قدرة بـ 124 حصان , حيث لا يعتمد هذا بالأساس على السعة اللترية في المحرك بل يعتمد على مجموعة من الأمور الأخرى التكنولوجية المستخدمة في تصميم المحرك , حيث تتسابق الشركات على انتاج محركات صغيرة في السعة اللترية , من أجل تقليل استهلاك الوقود مع وجود قدرة كبيرة في عدد الأحصنة.
BHP هو نوع من انواع الاحصنه
مثال توضيحى للهورس باور بريك
اذا موتور بيخرج 100 حصان ليست كل ال100 حصان بيروحوا لسحب العربيه فى جزء بيروح للعجلات وجزء للفتيس وجزء لمكيف السياره ويتم الاستهلاك لهذه الاجزاء من قوه الموتور حوالى من 10 الى 15% من عدد الاحصنه ودة بالنسبه للسيارات الجر الامامى او الجر الخلفى والمتعارف وجودها بمصر بكثرة اما السيارت الدفع الرباعى يتم استهلاك حوالى 30% من عدد الاحصنه لهذه الاجزاء
أفضل أنواع الاحصنه
هو الحصان الفرنسى والالمانى ويتفوقان بكثير عن الحصان الكورى واليابانى والامريكى
ايهما افضل .. الموتور الى عدد الcc بتاعه اكتر والاحصنه اقل ام العكس؟؟
الاجابه : الموتور اللي عدد الcc اقل وبقوة عدد احصنه اكثر
1- اوفر فى الصيانة
2 – اوفر فى البنزين
كيفيه قياس قوة المحرك وبيخرج كام حصان بالفعل؟؟
عليك التوجه لاقرب مركز صيانه اليك وتضع موتورك على جهاز القياس وسيتم حساب عدد الاحصنه الفعلى للموتو.
ايهما افضل .. الموتور الى عدد الcc بتاعه اكتر والاحصنه اقل ام العكس؟؟
الاجابه : الموتور اللي عدد الcc اقل وبقوة عدد احصنه اكثر
1- اوفر فى الصيانة
2 – اوفر فى البنزين
كيفيه قياس قوة المحرك وبيخرج كام حصان بالفعل؟؟
عليك التوجه لاقرب مركز صيانه اليك وتضع موتورك على جهاز القياس وسيتم حساب عدد الاحصنه الفعلى للموتو.